موقع ملتقى العمار الثقافي
نرحب اجمل ترحيب بالزوار الكرام ونشكر لهم زيارتهم للموقع مع حبنا وتقديرنا ونرجو انهم قد استمتعوا بمواضيعنا
موقع ملتقى العمار الثقافي
نرحب اجمل ترحيب بالزوار الكرام ونشكر لهم زيارتهم للموقع مع حبنا وتقديرنا ونرجو انهم قد استمتعوا بمواضيعنا
موقع ملتقى العمار الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الكلمة الحره
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الموقع يحتوي على مكتبة تكاد تحتوي على كل ماتحتاجون اليه فلا تفوتكم فرصة زيارتها
تم انتقاء اقسام المكتبة لتلبي جميع احتياجات الاعضاء والزوار من مواضيع شتى تتمكن التعرف عليها من خلال العرض العام في الموقع وان لم تعثر على ماتحتاج اليه ارجو ترك ملاحظة بذلك لنتمكن من توفيره
يرجى تفضلكم بالعلم بان الاداره تقوم يوميا باعادة تفعيل الكتب او استبدالها بمواضيع اخرى وقد شرعنا الى ابدال موقع الرفع الى الفور شير بدلا من مواقع الرفع الاخرى حرصا على سهولة الدخول والتحميل

 

 تعلم علم العروض حسب ماجاء به الخليل بن احمد الفراهيدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاديب
Admin
الاديب


عدد المساهمات : 2489
التميز : 1
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 78
الموقع : العراق

تعلم علم العروض حسب ماجاء به الخليل بن احمد الفراهيدي Empty
مُساهمةموضوع: تعلم علم العروض حسب ماجاء به الخليل بن احمد الفراهيدي   تعلم علم العروض حسب ماجاء به الخليل بن احمد الفراهيدي I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 1:31 am


علم العروض حسب ماجاء به الخليل بن احمد الفراهيدي


إستقرأ علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي. ولد بالبصرة سنة 100 هـ وتوفي سنة 174 هـ في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب.


ويعرّف علم العروض بأنه ( علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم).


تعريف البيت الشِّعْري ّ:


البيت هو مجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .


وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهو بيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .


ألقاب الأبيات


أولا :من حيث العدد :


‌أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .


‌ب- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.


‌ج- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .


‌د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .


ثانيا : من حيث الأجزاء:


‌أ- التام : هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .


وذلك كقول الشاعر:


ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًا


فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .


‌ب- المجزوء : هو كل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .


كقول الشاعر من الوافر المجزوء :


وقصْديْ الفوزُ في الأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ


‌ج- المشطور : هو البيت الذي حذف شطره أو مصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .


كقول الشاعر من الرجز :


تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزْهى من الصحة في الأجسامِ


‌د- المنهوك : هو البيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .


ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:


ياليتني فيها جذعْ *** أخُبُّ فيها وأَضعْ


‌ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أو المُدْمَج أو المتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أو متصل .


كقول الشاعر :


وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ***ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ


و- المرسل أو المصمت : هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .


كقول ذي الرمة :


تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ


المُخَلَّع : هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .


ومنه قول الشاعر :


فلا أُبالي إذا جفانيْ *** مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا


المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .


فمن الزيادة قول الشاعر :


ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ *** وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ


ومن النقص قول الشاعر :


أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ


المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .


ومن أمثلته قول الشاعر :


السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ


تسمية أجزاء البيت



‌أ- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .

‌ب- العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .

ج- الضرب : هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ).
وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال .


بحور الشعر


بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي:


الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك.


اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا وعد المتدارك، وهو البحر السادس عشر، مهملا.
ولكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة. وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:


طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا



**** وهذه مفاتيح أوزان الشعر كما نظمها وسام اللحام:


1-الطويل: جميل البحور ما يطول بوزنه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن


2-المديد: في بحور الشعر زاد المديدُ
فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ


3-البسيط: مبسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن


4-الوافر: لنا من وافر الأبْحرْ عديد
مفاعلتن مفاعلتن فعولن


5-الكامل: ما في الأنام على الأديم بكاملٍ
متفاعلن متفاعلن متفاعلن


6-الهزج: لنا هزْجٌ بأعيادٍ
مفاعيلن مفاعيلُن ( مجزوء )


7-الرجز: برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ
مستفعلن مستفعلن مستفعلن


8-الرمل: وطني ، رملك في قلبي نضار
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


9-السريع: ان السريع ما غدا عاقل
مستفعلن مستفعلن فاعلن


10-المنسرح: منسرحٌ قد أطل من أفق
ِ مستفعلن مفعولات مفتعلن


11-الخفيف: يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِ ف
اعلاتن مستفع لن فاعلاتن


12-المضارع: مضارعٌ يا جميلُ
مفاعيلن فاعلاتن مفاعيل
والمستعمل منه " مفاعيلن فاعلاتن


13-المقتضب: اقتضب بلا سبب
مفعولات مستفعلن مستفعلن
والمستعمل منه .. مفعولات مستفعلن


14-المجتث: ولن تجثّ الثقات مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن
والمستعمل منه ... مستفعلن فاعلاتن


15-المتقارب: الى المتقاربِ نسعى الوصول
فعولن فعولن فعولن فعولن
ويمكن استخدامه .. مثمنا أو مسدسا >>


16-المتدارك (المحدث أو الخبب):
حقـّا حقّـا حقّـا حقّـا
فَعْلن فعْلن فعْلن فعْلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alammar46.sport-area.net
 
تعلم علم العروض حسب ماجاء به الخليل بن احمد الفراهيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم العروض حسب النغمه والايقاع
» تعلم الفوتو شوب
» قصيدة احمد مطر
» احمد دحبور
» احمد بهجت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ملتقى العمار الثقافي :: ملتقى العمار الثقافي :: ملتقى المكتبة الالكترونية :: الادب-
انتقل الى: